إعداد عملية التدريس
(في الجناس والإقتباس والسجع )
الإسم
: محمد رحيم
المستوي
: ٦
رقم التسجيل
: ٠٨١١٠٢٠
المادة
: عملية تدريس البلاغة
المحاضرة
: الأستاذة رمضاني سغلى الماجستير
قسم تعليم اللغة العربية
لكلية التربية
بجامعة رادين إينتان الإسلامية الحكومية
لامبونج
السنة الدراسية ٢٠١٠ - ٢٠١١
إعداد عملية التدريس
للمدرسة
الثانوية
المدرسة
: المدرسة الثانوية دار المعارف الإسلامية
المعلم : محمد رحيم
المادة : البلاغة (فيالجناس,الإقتباس,السجع
)
اليوم : الجمعة
الفصل : الثاني
الحصة : ستون
دقيقة
الهدف
العام
:
قدرة الطلبة علي فهم المادة في الجناس,الإقتباس,السجع
جيدا.
الأهداف
الخاصة
:
-إستطاعة
الطلبة إلي تذكير التعريف من الجناس,الإقتباس,السجع صحيحا.
-إستطاعة
الطلبة إلي فهم الأمثلة من الجناس,الإقتباس,السجع فهما واضحا
-إستطاعة
الطلبة إلي تقديم الأمثلة من عندهم
-إستطاعة
الطلبة إلي تقديم الأمثلة من القران الكريم
المادة :
الجناس,الإقتباس,السجع
خطوات
التدريس :
-إلقاء
السلام وتنظيم الفصل
-سأل
المدرس عن احوال الطلبة
-بدأ
الدراسة بكلمة البسملة والدعاء
- الأسئلة عن الدّرس
الماضى ( على قدر الحاجة)
-كتب المدرس
المادة علي السبورة
- شرح المدرس المادة
- بحث الأمثلة
بمشركة مع التلاميذ للوصول الى الإستنباط القواعد
- يقوم المدرس
بالتقويم
- يقوم المدرس بالإستنباط
-ختم
المدرس الدراسة بقرأة الحمدلة والدعاء ثم السلام.
طريقة
التدريس :
الطريقة المباشرة والإنتقائية
وسائل
التعليم
: كتاب "البلاغة الواضحة" , الأمثلة ,
السبورة وأدواتها.
التقويم
:
-
أذكر التعريف من الجناس,الإقتباس,السجع !!
-
هات مثالا من الجناس,الإقتباس,السجع من عندكم !!!
-
هات مثالا من الجناس,الإقتباس,السجع من أيات القرأن الكريم !!
- الجناس:
وهو: أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفا في
المعنى وهو نوعان:
أ-
تام: وهو ما اتفق
فيه اللفظان في أمور أربعة هي: نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها، كقوله تعالى: ) وَيَوْمَ
تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ (.
ب- غير تام: وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من
الأمور الأربعة المتقدمة، كقوله تعالى: )فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ{9} وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا
تَنْهَرْ{10}(.
- الاقتباس:
هو: تضمين النثر أو الشعر شيئا من القرآن الكريم
أو الحديث الشريف من غير دلالة على أنه منهما، ويجوز أن يغير في الأثر المقتبس
قليلا.
كقول بعضهم: "لا تغرنك من الظلمة كثرة الجيوش
والأنصار "إنما نؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار".
وقول الشاعر:
رحلوا فلست مسائلا عن دراهم أنا "باخع نفسي على آثارهم".
- السجع:
هو: توافق الفاصلتين في الحرف الأخير وأفضله ما
تساوت فِقَرُه.
نحو: "اللهم أعط منفقا خلفا، وأعط ممسكا
تلفا".
Tidak ada komentar:
Posting Komentar